.............BY ANIS

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
.............BY ANIS

......VIVE MANCHESTER.....


2 مشترك

    أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة

    light yagami
    light yagami
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى عدد الرسائل : 2203
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 2145
    تاريخ التسجيل : 31/01/2009

    new أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة

    مُساهمة من طرف light yagami الثلاثاء مارس 24, 2009 11:52 pm

    أولا : مذهب الحنفية

    قال الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (2|392): "أبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرّم عليهم من النساء إلى وجوههن وأكفهن، وحرم ذلك عليهم من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وهو قول أبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد رحمهم الله تعالى". وذكره الشيباني في "المبسوط" (3|56) واختاره, وفي بدائع الصنائع 5-121, وكذلك السرخسي في كتابه المبسوط (10/152-153).

    وقال الجصاص _وهو حنفي _ في (أحكام القرآن) ( 3/316 ): وقول ابن مسعود في أن (ما ظهر مِنْها) هو الثياب؛ لا معنى له؛ لأنه معلوم أنه ذكر الزينة، والمراد العضو الذي عليه الزينة، ألا ترى أن سائر ما تتزين به من الحلي والقُلب والخلخال والقلادة يجوز أن تظهرها للرجال إذا لم تكن هي لابستها، فعلمنا أن المراد مواضع الزينة، كما قال في نسق الآية بعد هذا: ( ولا يُبْدِيْن زِينتهُنّ إِلاّ لِبُعُولتِهِنّ)، والمراد موضع الزينة، فتأويلها على الثياب لا معنى له، إذ كان مما يرى الثياب عليها دون شيء من بدنها كما يراها إذا لم تكن لابستها). وانتصر لهذا القول الزمخشري في "كشافهِ".

    ثانيا: مذهب المالكية

    جاء في "الموطأ" رواية يحيى (2|935): "سئل مالك: هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم منها أو مع غلامها؟ فقال مالك: ليس بذلك بأس إذا كان ذلك على وجه ما يُعرفُ للمرأة أن تأكل معه من الرجال قال: وقد تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن يؤاكله".

    قال الباجي في "المنتفى شرح الموطأ" (7|252): "يقتضي أن نظر الرجل إلى وجه المرأة وكفيها مباح لأن ذلك يبدو منها عند مؤاكلتها".

    قال ابن القطان في النظر في أحكام النظر (ص143) بعد أن ذكر هذا النص عن مالك: "وهذا نص قوله. وفيه إباحة إبدائها وجهها وكفيها للأجنبي. إذ لا يتصور الأكل إلا هكذا. وقد أبقاه الباجي على ظاهره".

    وفي كتاب "البيان والتحصيل" لابن رشد الجد عن مالك أنه سئل عما يظهر من وجه المرأة، فأدار عمامته تحت ذقنه وفوق حاجبيه معلناً بذلك جواز ظهور دائرة الوجه.... وكذلك في "المدونة" (2/221(ونقله ابن عبدالبر في "التمهيد" (15-111) وارتضاه.

    وذكره القرطبي في تفسيره قال: قلت : هذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة.

    ثالثا: مذهب الشافعية

    قال الإمام الشافعي في كتابه "الأم" (1|89): "وكل المرأة عورة، إلا كفيها ووجهها. وظهر قدميها عورة". واختاره البيهقي في السنن الكبرى (7|85) وفي "الآداب".. واختاره البغوي الشافعي في "شرح السنة" (9|23), وكذلك في روضة الطالبين وعمدة المفتين (6/15).. وفي المجموع شرح المهذب (17/298).

    رابعا: مذهب الحنابلة

    قال ابن قدامة في المغني (ج1/ص349): (ولو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء والكفين للأخذ والإعطاء) .
    وكذلك قاله المرداوي في "الإنصاف" (1|452): (الصّحِيحُ مِنْ الْمذْهبِ أنّ الْوجْه ليْس بِعوْرةٍ. وعليْهِ الأصْحابُ. وحكاهُ الْقاضِي إجْماعًا).

    وقال ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (1/316): ( قال العلماء رحمهم الله تعالى: وفي هذا حجة على أنه لا يجب على المرأة أن تستر وجهها في طريقها وإنما ذلك سنة مستحبة لها).
    قال ابن عبدالبر في التمهيد (6|364) في المرأة: (وقال أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث: "كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها". ثم رواه بإسناده عنه ثم قال: "قول أبي بكر هذا خارج عن أقاويل أهل العلم، لإجماع العلماء على أن للمرأة أن تصلي المكتوبة، ويداها ووجهها مكشوف ذلك كله منها تباشر الأرض به. وأجمعوا على أنها لا تصلي متنقبة ولا عليها أن تلبس فقازين في الصلاة. وفي هذا أوضح الدلائل على أن ذلك منها غير عورة. وجائز أن ينظر إلى ذلك منها كل من نظر إليها بغير ريبة ولا مكروه. وأما النظر للشهوة فحرام تأملها من فوق ثيابها لشهوة، فكيف بالنظر إلى وجهها مسفرة؟).

    خامساً : مذهب الظاهرية

    قال ابن حزم في المحلى (ج3/ ص216): بعدما ذكر الآية (وفيه نص على إباحة كشف الوجه لا يمكن غير ذلك أصلا).. جاء في كتاب" الفقه على المذاهب الأربعة" تأليف لجنة من العلماء منهم الجزيري: في بحث حد عورة المرأة (1/167-الطبعة الثانية): "أما إذا كانت بحضور رجل أجنبي أو امرأة غير مسلمة فعورتها جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين فإنهما ليسا بعورة فيحل النظر لهما عند أمن الفتنة".
    وأما القول بأن الأمر بأن لا تخمر المحرمة وجهها, ولا تلبس القفازين دليل على أنها كانت تفعل ذلك في غير الإحرام فهو قول باطل وإلا فهل يعني أمر الله الحجاج بتعرية رؤوسهم في الإحرام دليل على أنهم كانوا يغطونها وجوباً في غير الإحرام؟ وهذا ليس من قول أهل الفقه والنظر, ولا أهل الظاهر والأثر.. وأما حديث (المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان...). رواه الترمذي (117) وابن خزيمة (1685) وابن حبان (5598، 5599). فهو حديث ضعيف لأن كل طرقه المرفوعة فيها قتادة - وهو مدلس من الطبقة الثالثة- وقد عنعن بها. لذلك رجّح ابن خزيمة في صحيحه (3|94) ألا يكون قتادة قد سمع هذا الحديث.
    avatar
    ????
    زائر


    new رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة

    مُساهمة من طرف ???? الأربعاء مارس 25, 2009 7:51 pm

    iiiiiiiooooooooooooo
    light yagami
    light yagami
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى عدد الرسائل : 2203
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 2145
    تاريخ التسجيل : 31/01/2009

    new رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة

    مُساهمة من طرف light yagami الجمعة مارس 27, 2009 8:54 pm

    tu voi ljhl??
    avatar
    ????
    زائر


    new رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة مارس 27, 2009 9:07 pm

    oui baaaaaaaaaad
    light yagami
    light yagami
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى عدد الرسائل : 2203
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 2145
    تاريخ التسجيل : 31/01/2009

    new رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة

    مُساهمة من طرف light yagami السبت مارس 28, 2009 2:19 pm

    iiiiiiiiiiiioooooooooooooooooo
    avatar
    ????
    زائر


    new رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة يوليو 31, 2009 12:59 pm

    oooooooooooooooooooooooooooiiiiiiiiiiiiiiiii lol
    avatar
    Riobeckham
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى عدد الرسائل : 195
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 209
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010

    new رد: أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة

    مُساهمة من طرف Riobeckham الإثنين مايو 31, 2010 7:36 pm

    oooooooooooooooooiiiiiiiiiiii أقوال أئمة المذاهب الإسلامية في جواز كشف وجه المرأة Suspect

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:02 am