كلنا نعرف ان الصلاة عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها وان ردت رد ماسواها .
وان اللازم علينا الاهتمام بهذه الصلاة التي هي معراج المؤمن وقربان كل تقي .
-----
لكن للأسف فان هناك اخطاء كثيرة شائعة بين الناس فيما يتعلق بالصلاة فأحببت ان أنبه على ماحضرني من هذه الاخطاء .
وأرجو من الاخوة الذين لديهم اضافات ان يدرجونها هنا لتكون الفائدة أشمل .
باسم الله نبدأ :
* البعض ينطق تكبيرة الاحرام هكذا ( اللهو أكبر ) وهذا خطأ
والصحيح ( الـلـهُ أكبر ) بضم الهاء .
* البعض يكرر التكبيرة مرتين فيقول ( الله اكبر الله اكبر ) وهذا خطأ ، لان تكبيرة الاحرام ركن تبطل الصلاة بزيادتها عمداً
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا ( اهدنا الصراط المستغيم ) بالغين ، وهذا خطأ
والصحيح ( اهدنا الصراط المستقيم ) بالقاف .
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا ( قير المقظوب عليهم ولا الظالين ) وهذا خطأ
والصحيح ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) ، اي لابد من التركيز على ان هناك فرق
بين حرف القاف والغين وبين حرف الظاء والضاد .
* البعض لا يراعي مسألة الادغام فيما يتعلق بالنون الساكنة ، فتراه يقول في التشهد مثلا ( اللهم صل على محمدن وآل محمد )
مع ان الصحيح هو ان يدغم النون فتكون هكذا ( اللهم صل على محمدٍ وَّآل محمد ) .
* البعض لايراعي الطمأنينة اثناء قراءة أذكار الركوع والسجود ، فتراه يشرع في قراءة الذكر الخاص بالركوع او السجود وهو في حال الهوي اليهما ، وهذا خطأ .
والصحيح هو ان يشرع في قراءة الذكر بعد أن يركع أو يسجد ويستقر في ركوعه او سجوده حتى يقرأ الذكر وهو مطمئن .
* البعض اذا انتهى من ركوعه يهوي الى السجود مباشرة ، وهذا خطأ
والصحيح هو ان يرفع رأسه من الركوع حتى ينتصب قائما ، ثم يهوي للسجود .
* البعض اذا انتهى من السجدة الأولى يرفع رأسه قليلا ثم يهوي للسجدة الثانية ، وهذا خطأ
والصحيح هو ان يرفع رأسه من السجدة الأولى إلى ان ينتصب جالسا مطمئنا ، ثم يأتي بالسجدة الثانية .
* البعض - في صلاة الجماعة - يركع او يسجد قبل الامام ، او ينهض من الركوع والسجود قبله ، وهذا خطأ
والصحيح هو ان ينتظر الى ان يركع او يسجد الامام ثم يتبعه ، وكذلك في النهوض ينتظر ريثما ينهض الامام ثم ينهض .
* البعض في حال السجود يضع اصابع يديه فقط على الأرض ، وهذا خطأ
والصحيح هو أن يضع باطن كفيه على الأرض ، اذ من المعلوم ان للسجود ستة أعضاء : الكفين ، والركبتين ، وابهامي الرجلين .
فلا يكفي ان يضع الانسان جبهته على الارض من دون ان يضع هذه الاعضاء الستة على الأرض ايضا .
* البعض يجهل مسائل الجهر والإخفات في الصلاة ، فتراه يصلي صلاة الصبح او المغرب او العشاء اخفاتاً ، و يصلي الظهر او العصر جهراً !
والصحيح ان بعض الصلوات جهرية وبعضها اخفاتية :
الصلوات الجهرية هي : الصبح والمغرب والعشاء .
الصلوات الاخفاتية هي : الظهر والعصر .
فالواجب هو ان يجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ويخفت بالقراءة في الصلاة الاخفاتية .
والمقصود بالقراءة هنا التي يجب الجهر او الاخفات بها ليس جميع ما في الصلاة من أذكار بل خصوص قراءة الفاتحة والسورة التي بعدها .
فعلى المصلي ان يجهر بالقراءة في صلاة الصبح وفي الركعتين الأولتين من صلاة المغرب وصلاة العشاء .
وعليه ان يخفت بالقراءة في صلاة الظهر - ما عدا يوم الجمعة - والعصر . ( ما عدا البسملة فانه يستحب الجهر بها ) .
ملاحظة : عليه بالاخفات في قراءة التسبيحات ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ) - التي تقال في الركعة الثالثة والرابعة من كل صلاة - .
هذا بالنسبة للرجال ، اما المرأة فلا جهر عليها ، فيجب عليها الاخفات في الاخفاتية كالرجل ، و تتخير بين الجهر والاخفات في الجهرية ، والاحوط لها الاخفات عند سماع الاجنبي صوتها .
وان اللازم علينا الاهتمام بهذه الصلاة التي هي معراج المؤمن وقربان كل تقي .
-----
لكن للأسف فان هناك اخطاء كثيرة شائعة بين الناس فيما يتعلق بالصلاة فأحببت ان أنبه على ماحضرني من هذه الاخطاء .
وأرجو من الاخوة الذين لديهم اضافات ان يدرجونها هنا لتكون الفائدة أشمل .
باسم الله نبدأ :
* البعض ينطق تكبيرة الاحرام هكذا ( اللهو أكبر ) وهذا خطأ
والصحيح ( الـلـهُ أكبر ) بضم الهاء .
* البعض يكرر التكبيرة مرتين فيقول ( الله اكبر الله اكبر ) وهذا خطأ ، لان تكبيرة الاحرام ركن تبطل الصلاة بزيادتها عمداً
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا ( اهدنا الصراط المستغيم ) بالغين ، وهذا خطأ
والصحيح ( اهدنا الصراط المستقيم ) بالقاف .
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا ( قير المقظوب عليهم ولا الظالين ) وهذا خطأ
والصحيح ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) ، اي لابد من التركيز على ان هناك فرق
بين حرف القاف والغين وبين حرف الظاء والضاد .
* البعض لا يراعي مسألة الادغام فيما يتعلق بالنون الساكنة ، فتراه يقول في التشهد مثلا ( اللهم صل على محمدن وآل محمد )
مع ان الصحيح هو ان يدغم النون فتكون هكذا ( اللهم صل على محمدٍ وَّآل محمد ) .
* البعض لايراعي الطمأنينة اثناء قراءة أذكار الركوع والسجود ، فتراه يشرع في قراءة الذكر الخاص بالركوع او السجود وهو في حال الهوي اليهما ، وهذا خطأ .
والصحيح هو ان يشرع في قراءة الذكر بعد أن يركع أو يسجد ويستقر في ركوعه او سجوده حتى يقرأ الذكر وهو مطمئن .
* البعض اذا انتهى من ركوعه يهوي الى السجود مباشرة ، وهذا خطأ
والصحيح هو ان يرفع رأسه من الركوع حتى ينتصب قائما ، ثم يهوي للسجود .
* البعض اذا انتهى من السجدة الأولى يرفع رأسه قليلا ثم يهوي للسجدة الثانية ، وهذا خطأ
والصحيح هو ان يرفع رأسه من السجدة الأولى إلى ان ينتصب جالسا مطمئنا ، ثم يأتي بالسجدة الثانية .
* البعض - في صلاة الجماعة - يركع او يسجد قبل الامام ، او ينهض من الركوع والسجود قبله ، وهذا خطأ
والصحيح هو ان ينتظر الى ان يركع او يسجد الامام ثم يتبعه ، وكذلك في النهوض ينتظر ريثما ينهض الامام ثم ينهض .
* البعض في حال السجود يضع اصابع يديه فقط على الأرض ، وهذا خطأ
والصحيح هو أن يضع باطن كفيه على الأرض ، اذ من المعلوم ان للسجود ستة أعضاء : الكفين ، والركبتين ، وابهامي الرجلين .
فلا يكفي ان يضع الانسان جبهته على الارض من دون ان يضع هذه الاعضاء الستة على الأرض ايضا .
* البعض يجهل مسائل الجهر والإخفات في الصلاة ، فتراه يصلي صلاة الصبح او المغرب او العشاء اخفاتاً ، و يصلي الظهر او العصر جهراً !
والصحيح ان بعض الصلوات جهرية وبعضها اخفاتية :
الصلوات الجهرية هي : الصبح والمغرب والعشاء .
الصلوات الاخفاتية هي : الظهر والعصر .
فالواجب هو ان يجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ويخفت بالقراءة في الصلاة الاخفاتية .
والمقصود بالقراءة هنا التي يجب الجهر او الاخفات بها ليس جميع ما في الصلاة من أذكار بل خصوص قراءة الفاتحة والسورة التي بعدها .
فعلى المصلي ان يجهر بالقراءة في صلاة الصبح وفي الركعتين الأولتين من صلاة المغرب وصلاة العشاء .
وعليه ان يخفت بالقراءة في صلاة الظهر - ما عدا يوم الجمعة - والعصر . ( ما عدا البسملة فانه يستحب الجهر بها ) .
ملاحظة : عليه بالاخفات في قراءة التسبيحات ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ) - التي تقال في الركعة الثالثة والرابعة من كل صلاة - .
هذا بالنسبة للرجال ، اما المرأة فلا جهر عليها ، فيجب عليها الاخفات في الاخفاتية كالرجل ، و تتخير بين الجهر والاخفات في الجهرية ، والاحوط لها الاخفات عند سماع الاجنبي صوتها .